اتعلم


كلما كان الحدث جللا ...

كلما ازداد انشغالا بتفاصيله العريضة

ودائما ما يفوتني ...

ان اتعلم الدرس

و مع الوقت اكتشفت .....

ان اتفه الاحداث ....

وادق التفاصيل


هي التي تعلمنا بحق

تعلمنا كيف نكون


ذلك الكائن المسمي ....

بشر



Sunday, June 6

RaNdOm ThOuGhTs IV

ان أسأل
^_^

في بعض الاحيان ...
ينتابني فضول رهيب لمعرفة التفاصيل عن حدث ما , موقف ما او حتي شخص ما ....
تنهال علي عقلي الكثير من الاسئلة ....اريد اعرف كل كبيرة و صغيرة .....
و كلما استبد بي ذلك الفضول .... كلما تصرفت تصرفا ينم عن اللامبالاة ....

هكذا اقول في نفسي :
ان كان مقدرا لي ان اعرف ....
فساعرف
و اعرف
و اعرف ....
حتي اصبح جزءا منه....
فقط حين يأتي الوقت المناسب ......
اما ان لم يكن مقدرا لي ان اتخلل اجزاءه ....
فاذوب فيها و تذوب في ...
فلا يحق لي ان اعرف

ولا حتي .....

ان أسأل





السر مقفول عليه








جدتي
جدتي رحمها الله ....
مرت علي وفاتها ما يزيد عن العام بقليل ....
لم اتكلم عنها منذ توفيت ... ولا اعلم لماذا ...
احيانا اعتقد ان الكلام عندما يخرج من بين الشفاه ...فانه يخرج للهواء متبخرا فلا يبقي ....
فاصمت حتي احتفظ بكل الاشياء المهمة بداخلي خوفا عليها من الضياع ......
لكنني الآن احتاج ان اتكلم ...
سأتكلم عنها ..... لكنها لن تضيع ....
فجدتي تركت معي عدة ذكريات لن انساها ... لانها حفرتها في جدران قلبي .....
حفرتها حتي ان ظللت اتكلم عنها لن تتبخر...
بل سيصبح اثرها اكثر عمقا في قلبي
ستترسب اكثر في وجداني
اتذكر تماما اخر موقف لي معها ....
كان في رمضان قبل الماضي قبل ان تصبح في عالمها البعيد .... قبل ان تدخل المستشفي بعدة ايام ...
جلست معها لتأكل .... احضرت لها الطعام و اخذت تحدثني ....
كانت تحب ان تتكلم و نسمعها ... حتي ان لم نرد .... كانت تحب ذلك كثيرا ....
حدثتني عن اكثر موضوع احبته
ولم امل انا ابدا من تكرار سماعه منها....
حدثتني عن عائلتها و عن ابوها - جد ابي - كيف انه كان يملك مكتبة ضخمة بها كتب نادرة
لمعت عيناي و اتسعت عن اخرهما ...وانا اردد "كتب نادرة "...ثم ما لبث ان انطفئت الشعلة بعد ان علمت انه تبرع بها كاملة قبل وفاته لاحد اصدقائه .... ضحكت وانا اقول لها : يا خسارة ....يعني مينفعش اروح اخد منها حاجة دلوقتي .....
عندها فقط عرفت من اين اتي حبي للكتب و القراءة....
يبدو انها وراثة
:D
ضحكنا سويا
ثم صمتت ولم تأكل
نظرت في وجهي طويلا ... كدت اسألها ان كانت تشعر بالتعب .....
ظلت صامته حتي قالت لي : يا مي .... انتي طيبة .... طيبة زي ابوكي وامك ....
انتي و اخواتك كلكم طيبيين .... ربنا يحميكم و يبارك فيكم
لم استطع الرد .... كنت اتمني لو ارد .... لو اصحح لها معلوماتها ...
كم كنت اتمني لو قلت لها كم انتي طيبة يا تيتة ....كم انتي جميلة ....كم تعلمت منك
كان نفسي اقول لها اني حلمت بيها .... حلمت بيها مرتين ....
مرة كلمتني وشوشتني في ودني و هي بتضحك
و المرة التانية .... اعطتني كيس كبير
مش مهم اقول هي قالت لي ايه ....و لا حتي الكيس كان فيه ايه ....
يكفيني اني شوفتها ....
لانها.....
وحشتني بجد




اغنية
صديقتي لها مواضيع محددة نتكلم فيها كل مرة ....
تملأ اسماعي فقط بالتفاصيل الجديدة لنفس المواضيع
فنحلل الموقف و نقيم ما استجد و ننتهي الي حلول مفيدة هذه المرة ....
اخذت تدندن اغنية لم اتبينها .... كلما صمتنا دندنت....
ثم فجأة ارتفع صوتها قليلا بجزء من الاغنية
" جرب ليلك يبقي نهار ....ليلك يبقي نهار "
ظللت اضحك وانا اقول : ايه الاغنية اللي عفي عليها الزمن دي ... ده انا كنت بسمعها وانا في ابتدائي تقريبا
وبعدين ايه يعني لما ليلك يبقي نهار ....مش احسن ما نهارك يبقي ليل !!!!1
لم تضحك معي ولكنها شردت بنظراتها .... :
قالت" اصل انا جربت ..... جربت ان ليلي يبقي نهار....
صدقيني .... صعب جدا "
اخذت انظر لها و افكر فيما قالت ....
و انا استرجع باقي الاغنية ........

و اتسائل




القمر
دائما ما يبهرني .... هو الوحيد الذي ينافس البحر مكانة في قلبي .....
احبه في جميع حالاته تمام كما احب البحر في جميع تقلباتهلا اعلم لماذا ....
ولكني دائما ما اشعر انه عندما يمسي القمر بدرا ....
فان دعائي يكون مستجاب ....
فعندما اري القمر بدرا .... يمتلكني شعورا واحدا لا اعرف ما هو بالضبط ....
الا انني استطيع وصفه بكلمتين

البهاء و الجلال

يعطيني البدر شعورا بامتلاء قلبي
تحيطني هالته بيقين كبير ان الله بديع السماوات و الارض ابدع لنا القمر .... لنتعلم منه الكثير من العبر.....
احدها مثلا ان كل شئ يبدأ من عدم .... فيدور دورته بلا تعجل ولا تسرع ..... حتي يصل في الوقت المناسب للكمال ...
فتمتلأ قلوبنا بالبهاء و الجلال ....
تعلمت منه الا اتعجل حتي اصل ...
و ان وصلت و رأيت بعيني الكمال ....
فلا ارضي بما هو اقل
اتعلم من القمر .... ان لكل مرحلة جمالها .... و خصوصيتها ....
ولا يجب ان تبدأ مرحلة الا لتنتهي في موعدها .... لتبدأ مرحلة اخري جديدة .... فريدة من نوعها ....
تبعث بنا نورا جديد يرينا ما قد خفي عنا قبلها
و يعطينا املا ....
عم سيأتي بعدها





اختزان

افتقد الكتابة هذه الايام ....
كتابة قصة كاملة .... او اكمال ما بدأته من افكاري المتناثرة هنا وهناك ....
اعلم انها فقط مرحلة امر بها .... مرحلة اطلقت عليها مرحلة الاختزان
:D
وانه بمجرد ان ينتهي وقتها سأخرج من مرحلة ال
random thoughts
تلك لادخل في مرحلة اخري جديدة ...
اعمق واكثر نضجا
اما الان فانا لدي هذا الصندوق الصغير .... له بطانة ناعمة من الحرير ....
لم يره غيري فهو في خيالي ....
اختزن فيه كل ما اريد ان اقوله او اكتبه ....
حتي اذا اتي الوقت المناسب ...
فتح من تلقاء نفسه
اه يا صندوقي الجميل
:)




No comments: